الاثنين، 10 أكتوبر، 2016

شركة تنظيف مجالس بالرياض من أعباء إضافية

وتعتبر شركة تنظيف مجالس بالرياض  شركة العالمية كلين مشكلة التعدي على الأراضي الزراعية من المشكلات التي تمتد أبعادها الى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والقانونية، فهناك من الدوافع الاقتصادية ما يشجع على التعدي على الأراضي الزراعية واخراجها من النشاط الزراعي الى أنشطة أخرى أكثر ربحية سواء كانت أنشطة تجارية أو صناعية أو مشروعات زراعية أو تحويل تلك الأراضي الى نشاط الإسكان. كما ان الدوافع الاجتماعية تلعب دورا هاما في مسألة التعدي على الأراضي الزراعية حيث لا يجد كثير من الزراع حلا لمشكلاتهم الاجتماعية المتعلقة بالزواج والسكن الا من خلال التعدي على الأراضي الزراعية، ويساعد على ذلك ضعف الرقابة وغياب المسائلة القانونية  .



جانب الجهات المعنية  شركة تنظيف مجالس بالرياض بالمحافظة على الرقعة الزراعية. وإذا كان هناك من الدوافع الاقتصادية والاجتماعية والقانونية ما يشجع الأفراد على التعدي على الأراضي الزراعية، فلا يمكن اغفال الآثار الاقتصادية المترتبة على عمليات التعدي هذه والتي تتمثل في التناقص المستمر في الرقعة الزراعية كونها ثروة من ثروات المجتمع فضلا عما يفقد من الإنتاج الزراعي من هذه الأراضي، بالإضافة الى ما يعانيه المجتمع  لمحاولة تعويض هذه المساحات المفقودة من خلال استصلاح أراضي جديدة واضافتها للرقعة الزراعية.

وحتى يمكن الوقوف على تلك المشكلة وأبعادها و شركة تنظيف مجالس العالمية كلين النتائج المترتبة عليها قامت الدراسة بتناول هذه المشكلة من كافة أبعادها في سبعة أبواب تناول الأول منها مشكلة الدراسة وأهدافها والطريقة البحثية وعينة الدراسة. وتناول الباب الثاني الإطار النظري لعلوم الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية ودورها في الرصد الدقيق لتحولات الأراضي من الأنشطة الزراعية الى أنشطة أخرى غير زراعية، كما تناول الباب الثالث من الدراسة الاستعراض المرجعي من الدراسات والرسائل والبحوث ذات الصلة بموضوع الدراسة. أما الباب الرابع فتناول الموارد الزراعية  الأرضية المصرية وعلاقة السكان بالأرض وتطور نسبة سكان الحضر والريف في مصر، وتناول الباب الخامس عينة الدراسة وأهم ملامحها الاجتماعية والاقتصادية وعلاقتها بالتعديات على الأراضي الزراعية. أما الباب السادس فقد تناول قياس الآثار الاقتصادية المترتبة على التعدي على الأراضي الزراعية. وأخيرا تناول الباب السابع أهم القوانين واللوائح المنظمة لاستغلال الأراضي الزراعية وحمايتها ومراحل تطور هذه القوانين. وانتهت الدراسة بموجز ومجموعة من التوصيات تساعد في إيجاد حلول مناسبة لهذه المشكلة.

تعد قضية الأمن الغذائي في جمهورية مصر العربية  شركة تنظيف مجالس من أهم المشاكل التي تواجه الاقتصاد القومي كونها تقف عائقاً أمام تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع، وفي ظل محد ودية الموارد الزراعية من ناحية وزيادة الاحتياجات السكانية من مختلف الأنتجة الزراعية من ناحية أخ رى، وإذا كان تحقيق رفاهية
المجتمع لا يتوقف على حجم ونوع الموارد الاقتصادية المتاحة لهذا المجتمع فحسب وإنما أيضاً على قدرة أفراد المجتمع على استغلال تلك الموارد بكفاءة عالية، تتفاقم مشكلة الأمن الغذائي وتزيد خطورتها. وفى ظل الاستخدام الحالي غير الملائم للموارد الزراعية كتوجيه الأراضي الزراعية الخصبة لاستخدامات غير زراعية.

الأمر الذي ينعكس في فقد جزء من الإنتاج الزراعي جراء  شركة تنظيف استقطاع هذه المساحات من الموارد الأرضية. وعلى الرغم من إمكانية تعويض هذه المساحات من خلال استصلاح أراضي جديدة تضاف الى الرقعة الزراعية فإن ذلك يمثل عبء إضافي على المجتمع ممثلا في تكلفة الاستصلاح من ناحية، فضلا عن ارتفاع تكلفة الإنتاج في الأراضي الجديدة من ناحية أخرى، وفي نفس الوقت انخفاض إنتاجية تلك الأراضي اذا ما قورنت بالأراضي القديمة أراضي الوادي والدلتاوالتي يتم استقطاعها سنويا، وكنتيجة لذلك تلجأ الدولة الى زيادة الواردات من معظم السلع الزراعية الاستراتيجية مثل القمح والأذرة والسكر والزيوت وهو ما يحمل الدولة والمجتمع عبئا إضافيا متمثلا في استنزاف حصيلة الدولة من النقد الأجنبي اللازم لبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.