الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

كشف تسربات المياه بالرياض قد انخفض الى النصف تقريبا

في دراسلة رقية كمال كشف تسربات المياه بالرياض  التي تناولت بالبحث كفاءة استخدام الموارد الانتاجية في اطار تناولت الدراسلة في جزء منها الموارد الأرضية - السلياسلات الزراعية المصلرية خلال الفترة الزراعية وتطور المسلاحات المنزرعة والمحصلولية خلال نفس الفترة، كما تناولت تطور مسلاحات الأراضلي التي تم اسلتصلاحها خلال الفترة التي تناولتها الدراسة، كما تناولت الدراسة بالبحث أهمية وضرورة حفظ وصيانة الموارد الأرضلية الزراعية المصلرية خاصلة وأنه يعتبر من أهم محددات التنمية الزراعية الأفقية والرأسلية وتنفيذ سلياسلة الأمن الغذائي لمواجهة الزيادة المسلتمرة في حجم الاسلتهلاك السلنوي من الغذاء، وأشلارت الدراسلة الى أنه من نتائج السلياسلات خلال فترة الدراسلة أن مسلاحة الرقعة الزراعية زادت من حوالي . مليون فلدان علام  الى حوالي . فلدان علام  ، ولكن بلالرغم من ذللك ورغم تزايلد المسلاحلة من الأراضلي الزراعية الا أن نصليب الفرد منها  حيث وصلل شركة نقل عفش بالرياض من نحو. 

. رقية كمال محمد سالم، كفاءة كشف تسربات المياه بالرياض العالمية كلين استخدام الموارد في إطار السياسات الزراعية المصرية، رسالة ماجستير، قسم الاقتصاد الزراعي – كلية الزراعة، جامعة المنوفية فدان عام  الى نحو .6 فدان عام  ، وتناولت الدراسلة مشلكلة الفقد النوعي والكمي في مسلاحة الأراضلي الزراعية حيث كانت الأهمية النسلبية لأراضلي الفئة الانتاجية الأولى في تصنيف الأراضي نحو 5. % وتراجعلت الى 6.6 % وفقلا للتصلنيف خلال الفترة  - للفترة أي أن الأهمية النسلبية لهذه الرتبة قد انخفضلت بنحو . % عما شركة تنظيف فلل بالرياض كانت عليه في التصلنيف الأول، أما عن الفقد الكمي فقد تناولت الدراسلة العديد من الممارسلات التي من شلأنها زيادة الفقد الكمي من الأراضلي الزراعية مثل التعدي على الأراضي الزراعية بالبناء حيث رصدت الدراسة أن جملة مساحة الأراضي حوالي  ألف فلدان منهلا . ألف - التي تم التعلدي عليهلا بلالبنلاء خلال الفترة فلدان تمثلل مشلروعلات المنلافع العلاملة تمثلل نحو 5. %، وحوالي . ألف فلدان تمثلل نحو .

مسلاكن  كشف تسربات المياه بالرياض خاصلة ومشلروعات انتاج حيواني، في حين بلغت مسلاحة الأراضلي الزراعية التي تم التعدي عليها بالبناء مخالفة للقانون نحو .3 ألف فدان تمثل حوالي .6 % من جملة مسلاحة الأراضلي الزراعية التي تم التعدي عليها بالبناء. وتناولت دراسة عطية 5  التعرف على الآثار الناشئة عن التغيرات السياسية على الأمن الغذائي المصري والناشئة عن التعديات على أهم الموارد الزراعية في مصر، حيث تناولت الدراسة موردي الأرض والماء، واعتمدت الدراسة على البيانات الثانوية والميدانية حيث صممت استمارة استبيان للقائمين بالتعدي على الأراضي الزراعية في منطقة الدراسة والتي تشمل مركزي الزقازيق بمحافظة الشرقية، ومركز طوخ بمحافظة شركة نقل عفش بالرياض القليوبية حيث كانا أعلى المراكز من حيث عدد حالات التعدي على الأراضي الزراعية. وبلغ حجم العينة  مبحوث موزعين بالتساوي بين المركزين وكذلك ق سمت عدد الاستمارات في كل مركز بالتساوي

بين مفردات تمثل الحضر في المركز وأخرى تمثل الريف. واستهدفت استمارات الاستبيان التعرف على أسباب التعدي على الأراضي الزراعية وأنماط هذا التعدي، وكذلك مقترحات المبحوثين للحد من ظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية، وقدرت الدراسة حجم الفاقد من عدد من المحاصيل تمثل أهم محاصيل الحبوب في مصر وهي القمح والذرة الصفراء والأرز، وما كان يجب إهمال باقي المحاصيل ذلك لأن هاتان المحافظتان زراعيتان .

- سمير عطية وآخرون، دراسة شركة كشف تسربات المياه بالرياض اقتصادية للأمن الغذائي المصري في ضوء التعديات على أهم الموارد الزراعية في مصر، المؤتمر الحادي والعشرون للاقتصاديين الزراعيين، في المقام الأول وأنه ينتشر فيها كثير من الزراعات الأخرى والتي لها قيمة اقتصادية عالية أيضا، وانتهت الدراسة الى أن كمية الفاقد المقدر من محصول القمح لعدم زراعته بنسبة مساحته من إجمالي نسبة المساحة

المنزرعة بالمحافظتين بنحو نقل اثاث ألف أردب بقيمة تبلغ نحو  مليون جنيه وذلك وفقا لأسعار موسم وبالتعميم على مستوى الجمهورية فقد بلغت القيمة المقدرة المفقودة جراء عدم زراعة محصول القمح نحو . مليون جنيه هي قيمة  ألف أردب تقريبا. أما عن محصول الذرة الشامية  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق